•·.·°¯`·.·• Rap Academy•·.·°¯`·.·•
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل الجديد فقط وحصريا على شبكه ومنتديات راب اكاديمى الراب كله هنا وبس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قال .. أنا مراهق!! قلت .. ماذا تعني؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The MaTriX
.:: Admin ::.
.:: Admin ::.
The MaTriX


عدد الرسائل : 294
العمر : 34
Localisation : egypt
تاريخ التسجيل : 14/07/2007

قال .. أنا مراهق!! قلت .. ماذا تعني؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: قال .. أنا مراهق!! قلت .. ماذا تعني؟؟   قال .. أنا مراهق!! قلت .. ماذا تعني؟؟ Icon_minitimeالسبت يوليو 14, 2007 7:06 pm

قال .. أنا مراهق!! قلت .. ماذا تعني؟؟



مفكرة الإسلام : ظاهرة تشيع في مجتمعاتنا المعاصرة إطلاق المصطلحات بغير تحديد دقيق لمدلولها فيتم الاستدلال بها في غير موضعها، واستخدامها لصبغ أفعال لا تمت لها بصلة، لذا فلا بد من تحديد المقصود بهذا المصطلح حتى تتفق مع معشر الآباء والأمهات والأهم منهم هم الشباب أنفسهم في فهم المقصود بهذا المصطلح 'المراهقة'.

لقد ورد مصطلح المراهقة في عدة مواضع منها:

[1] {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلا ذِلَّةٌ} [يونس /26] يعني لا يقترب من وجوههم.

[2] {قَالَ لا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْراً} [الكهف/ 73].

[3] { وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً} [الجن/6].

يعني في الآيتين التعب والمشقة.

المراهقة لغة: من راهق أي اقترب من الشيء، وراهق الغلام أي قارب الاحتلام فهو لغة الاقتراب. ولكن من ماذا ؟ هذا ما سيتبينه. المراهقة اصطلاحًا: أي في تعريف علماء النفس، وتعني عندهم الاقتراب من النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي.

إذن فهو ليس النضج بل الاقتراب منه فقط، ومن هنا نتبين المشكلة، فالفرد قد يستغرق فترة طويلة تصل إلى ما يقرب من عشر سنين وهو يقترب من النضج في هذه الجوانب حتى يستقر وينضج حقيقة.

ومما يوضح المعنى أكثر الأصل اللاتيني للكلمة 'ADOLECERE' وهي تعني التدرج نحو النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي والعاطفي أو الوجداني أو الانفعالي.

وهذا يجعلنا ننتبه إلى الحقيقة ذاتها ـ التي ذكرناها سابقًا ـ أن النمو لا ينتقل من مرحلة إلى أخرى مباشرة لكنه يتم بشكل تدريجي ومستمر متصل بلا انقطاع.

فيا أيها الشاب المراهق وأيها الأب المراهق ليس طفلاً وهو كذلك ليس رجلاً والمشكلة الحقيقية تنشأ من الاختلاف الواضح بين كل من النمو الجسمي والنمو العقلي والنمو الاجتماعي والنمو النفسي والنمو العاطفي الوجداني الانفعالي، وتظهر صور الاضطراب وعدم الاتزان، ويختلف الشاب الذي يمر بمرحلة المراهقة في التعبير عنها سواء بالعنف أو الانطواء أو الانحراف وكل ذلك مرجعه إلى عدم قدرته على إحداث التوافق بين مكونات شخصيته وعدم فهمه لما يدور فيه ومن حوله.

فلا تنشغل كثيرًا بالصور التي يعبر بها المراهق عن اضطرابه، بل الانشغال الحقيقي في كيفية إعانته على إحداث هذا التوافق وإيصاله إلى فهم نفسه واستيعاب التغيرات المتلاحقة المتسارعة فيها.

* المراهقة هي تعبير عن الفترة التي تبدأ من البلوغ الجنسي 'PUBRTY' حتى الوصول إلى النضج 'Maturity' وهذا تعريف علماء من أمثال سانفورد وغيره.

* والمراهقة وفقًا لهذا التعريف تشغل فترة زمنية طويلة، بل مرحلة انتقالية من الطفولة إلى الرجولة وتستغرق فترة تصل للذكر من سن12 ـ 21 سنة، ومن سن 13 ـ 22 سنة للفتاة المراهقة، وها هنا تنبيه فإنه لا يلزم من وصول الفرد إلى النضج الجنسي '***ual Maturity' لا يعني بالضرورة وصول الفرد إلى النضج العقلي مثلاً، فعلى الفرد تعلم الكثير حتى يصبح راشدًا ناضجًا.

* وقد حدد كثير من العلماء مجموعة من الواجبات التي يسعى المراهق إلى تحقيقها في هذه المرحلة هي:

1ـ إقامة نوع جديد من العلاقات الناضجة مع زملاء العمر من الجنسين:

يسعى المراهق إلى إعادة صياغة علاقاته القديمة مع الجنسين والسعي إلى علاقات جديدة.

2ـ اكتساب الدور المؤنث أو المذكر المقبول اجتماعيًا لكل جنس من الجنسين:

تميز الأدوار وعدم التميع، ومرجع ذلك إلى البيئة والأسرة والصحبة والصور المثالية، وكيفية تصور الرجولة والأنوثة ومحاولة تمثل كل صفة للنوع الخاص به.

3ـ قبول الفرد لجسمه واستخدامه استخدامًا صالحًا، فالشق الأول وهو التقبل مثاله ما نراه من معاناة بعض الأولاد من ضخامة الحجم فجأة، وسرعة النمو، وكذلك خشونة الصوت بشدة فيخجل من هذه الصور، وكذا التغيرات الجسيمة في جسد المرأة وخجل المرأة منها أو محاولة إظهارها والتفاخر بها.والتعامل مع هذا النمو الجسدي إما تعامل صالح أو استخدام فيما يبغض الله تعالى لعدم اكتمال النضج العقلي والنفسي مع النضج الجسدي.

4ـ اكتساب الاستقلال الانفعالي عن الآباء وغيرهم من الكبار:

ويتميز هذا الاستقلال دائمًا بالتعامل الرافض لأي شكل من أشكال المعاونة فيما يخص قضاء احتياجات المراهق سواء كان رفضًا واضحًا قاطعًا، أو مجرد امتعاض على الوجه أو محاولة لإخفاء الخصوصيات وحل المشاكل بمفرده.

5ـ الحصول على ضمانات لتحقيق الاستقلال الاقتصادي:

وهو شكل من أشكال الاستقلال الانفعالي، وهو من أساسيات هذه المرحلة وهو خطورة رئيسية للمراهق لكي يحقق رغباته بمعزل عن الكبار واستقلال عنهم، فقد يدفعه ذلك إلى صدور عديدة من الانحراف.

6ـ اختيار مهنة والإعداد اللازم لها:

وهنا الصراع بين الحلم والواقع، بين توفر الإمكانيات وعدمها وعدم قدرة المراهق على حسم أمره أو حسم على جهل وتشجيع الآخرين أو تثبيطهم، وتوفر الفرص في المجتمع وانعدامها.

7ـ الاستعداد للزواج وحياة الأسرة:

ولذا تبدأ قصص الإعجاب التي تسمى حبًا في هذه المرحلة، وتشغل حيزًا كبيرًا من حياة المراهق، ونظرًا لعدم استكمال النضج العقلي فهي تجارب تنتهي بالفشل المؤكد، ولا يصل إلى الزواج منها وإتمام المشروع كما أخبرتنا الإحصائيات إلا نسبة لا تتعدى 5% من إجمالي هذه التجارب.

8ـ تنمية المهارات العقلية والمفاهيم الضرورية للكفاءة في الحياة الاجتماعية:

9ـ اكتساب مجموعة من القيم الخلقية التي تهديه في سلوكه.

إما أن يكتسبها من الشرع والدين، وإما أن يكتسبها من حصيلة تجاربه الضئيلة واقعيًا الضخمة في نظره هو.

عزيزي المراهق:

إنك تتعامل مع هذه الاحتياجات الضخمة بعقلية الطفولة المتأخرة ونفسيتها وعواطفها، إنك بحاجة لأيد تمتد لك تنقذك مما أنت فيه. فلا بد من توضيح وبيان التصور الإسلامي لكل مطلب من المطالب التسعة السابقة، وبقدر سرعتنا ووضوحنا في حسم التصورات الشرعية بقدر ما نحفظ المراهق من أشكال الاضطراب والقلق والتيه.

الفرق بين البلوغ والمراهقة:

البلوغ: هو بدء الجهاز التناسلي وما يصاحبه من تغيرات خارجية وداخلية في الجسم والنفس.

المراهقة: التدرج نحو النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي.

فالبلوغ هو مرحلة من مرحلة المراهقة المتكونة من ثلاث مراحل:

[1] المراهقة المبكرة: البلوغ.

[2] المراهقة المتوسطة: المراهقة.

[3] المراهقة المتأخرة: الشباب.

فالبلوغ جانب واحد من جوانب المراهقة ويسبقها من الناحية الزمنية ومراحل الانتقال في حياة الفرد مراحل حرجة في حياته ومرحلة نمو وتغير سريع ومتلاحق على جميع المستويات، ومن الطبيعي أن تؤثر على المراهق واضطرابه في فترات التغيرات.

ومما يؤكد لنا أهمية العوامل التسعة السابقة في إحداث الاضطراب من عدمه في مرحلة المراهقة، أو بمعنى آخر اختفاء مشاكل المراهقة وعبورها بسلام

وها هنا تستوقفنا ظاهرة عجيبة للغاية وهي اختفاء مشاكل المراهق تقريبًا في المجتمعات الريفية عن المجتمعات المدنية ومرجع ذلك إلى سهولة الاستقلال الاقتصادي والزواج المبكر والعمل المبكر والتعجيل بتحمل المسئولية والقيام بالعمل لاكتساب الرزق بينما يتأخر هذا الأمر في المدن حتى يتم الانتهاء من الدراسة الجامعية مع عدم توفر صور واضحة للعمل أو أمل قريب في الزواج، فتطول فترة المعاناة فتظهر أعراض المراهقة ومشاكلها واضحة جلية.

وبذا يلزمنا التفرقة في منشأ سلوك المراهق والعوامل المؤثرة عليه والمتمثلة في:

[1] سلوكه بسبب النمو والبلوغ [المراهقة].

[2] سلوكه بسبب التربية وقيم المجتمع المحيط.

فلا بد من الفصل بينهما حتى يمكننا التعامل بصورة دقيقة مع الواقع.

ملاحظة:

تبدأ مرحلة المراهقة ببدء البلوغ عند أول قذف للفتى وأول دورة شهرية 'حيض' للأنثى، وتختلف الأعمار التي يحدث ذلك عندها لكل من الغلام والفتاة, لكن ننبه أن الواقع الذي استعر بالشهوات قد خفض سن البلوغ عند الجميع بنسب متفاوتة والغالب الذي ذكره العلماء أن سن البلوغ للذكر 13 سنة وللفتاة 11 سنة، وقد حد الشرع سن 15 سنة للذكر لمن لم تظهر عليه علامات البلوغ الكثيرة الأخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wa3del3yoon.own0.com
 
قال .. أنا مراهق!! قلت .. ماذا تعني؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•·.·°¯`·.·• Rap Academy•·.·°¯`·.·• :: الاقسام العامه :: √√ منتدى الحوار العام√√-
انتقل الى: